حبه ملئ العالم

أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟ 829894
ادارة المنتدي أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟ 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حبه ملئ العالم

أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟ 829894
ادارة المنتدي أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟ 103798

حبه ملئ العالم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حبه ملئ العالم

منتدى إسلامي ،تجد فيه كل المعلومات والمعارف لي تسلك طريق الهدئ

«®️°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®️»بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى هدنا لهذا ومكنا لنهتدى لولا ان هدنا الله -- اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطا نك ، اللهم يا حنان يا منان يا وسع الغفران اعغفر له ( او لها ) ارحمه وعافه واعف عنه وا كرم نزله وواسع مد خله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطا يا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس، اللهم ابدله دار خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجه خيرا من زوجا وادخله الجنة اعذه من القبر ومن عذاب، النار اللهم عا مله بما انت اهله ولا تعا مله بماهوا هله اللهم اجزه عن الاحسان احسانا وعن الاسا ءة عفوا ، وغفران اللهم ان كان محسنا فزد فى حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته يارب العا لمين - اللهم انسه، فى وحدته وانسه فى غربته - اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصا لحين وحسن اولئك رفيقا -- اللهم اجعل، قبره روضه من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النا ر -- اللهم افسح له فى قبره مد بصره وافرش قبره من فرش الجنة اللهم اعذه من عذاب القبر وجاف الارض عن جنبيه -- اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود الى جنات الخلود فى سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفا كهة كثيرة لامقطوعة ولا ممنوعه وفرش مرفوعة --- اللهم احشره فى زمرة المقربين وبشره بروح وريحان وجنة نعيم -- اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من اصحاب اليمين -- اللهم بشره بقولك ( كلوا وشربوا هنيئا بما اسلفتم فى الايام الخالية اللهم ارزقه بكل حرف من القران حلاوة -- وبكل كلمة كرامة وبكل اية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جزء جزاءه اللهم يمن كتا به ويسر حسابه وثقل با لحسنات ميزانه --- وثبت على الصراط اقدامه واسكنه فى اعلى الجنات فى جوار نبيك ومصطفاك محمد صلى الله عليه وسلم -- اللهم امنه من فزع يوم القيا مة ومن هول يوم القيا مة واجعل نفسه امنة مطمنئه ولقنه حجته --- اللهم اسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن اللهم اغفر وارجم وتجاوز عما تعلم فانك انت الله الاعز الاكرم


    أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟

    دجى الليل
    دجى الليل
    Admin


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 464
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/03/2009

    أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟ Empty أاعتقد ن السعادة مقرونة بالغنى ..فهل هذا صحيح؟

    مُساهمة من طرف دجى الليل الأربعاء مايو 06, 2009 10:40 am

    اجاب عليها إبراهيم الأزرق التاريخ 4/8/1429
    السؤال:
    أشعر بالأسف الشديد لكتابتى لهذا السؤال والله ولكنى اضطررت لكتابته نتيجة عراك مستمر بداخلي
    سؤالى:
    يقول الشيوخ إن الرزق يقسم بالتساوى بين الناس فأنا-و أستغفر الله العظيم- لا أشعر بهذا أبدا.
    فإنى دائما أجد الأغنياء يكونوا سعداء وحياتهم هادئة ومستقرة و مليئة بالحب والرفاهية وأغلب الأغنياء أجدهم جمال الشكل والمنظر وجمال الروح وأشعر أن لديهم كل شىء فى حياتهم لاينقصهم إلا القليل وهذا يدفعهم إلى شكر الله والتقرب منه فيكونوا سعداء دنيا وآخرة . وعلى النقيض تماما أجد الفقراء هم أتعس الناس وحياتهم مليئة بالهم والحزن والمشاكل ومفتقرين للحب وأغلب الفقراء أجدهم قبيحين الشكل و عبوسين الأوجه وحياتهم كسجن كبيييييير وهذا للأسف لايولد فيهم أي نفحة من الإيمان فيكونوا تعساء دنيا وآخرة.
    هذا التفكير جعلني متذبذبة فى إيمانى ..فأرجو الإجابة الشافية



    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    الأخت السائلة حفظكِ الله، لعل تعميم القول بأن الشيوخ يقولون: إن الرزق يقسم بين الخلق بالتساوي ليس بدقيق.
    فما كل المشايخ يقولون هذا وإن كان قاله أحدهم أو بعضهم فقد أخطأ، وربما أراد معنى لا يساعد عليه ظاهر العبارة.
    والله عز وجل قد قال في محكم التنزيل: (وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ...) (النحل: من الآية71)، وقال سبحانه: (يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ) ثم قال: (وَيَقْدِرُ) (الرعد: من الآية26) أي يضيق وذلك في تسع آيات من كتابه آية سورة الرعد (26)، وآية سورة الإسراء (30)، والقصص (82)، العنكبوت (62)، والروم (37)، وسبأ (36، 39)، والزمر (52)، والشورى (12).
    وقال عز وجل: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ) (الطلاق: من الآية7).
    لكن هذا التفضيل في الرزق لا يلزم منه التفضيل في سائر ما حباهم الله، فجمال الشكل والمظهر مثلاً ليس حكراً على الأغنياء، ولقائل أن يقول معارضاً قولك: لو نظرت إليهم وجدت البدانة فاشية فيهم أكثر من الفقراء، ومع اكتناز الجسم باللحم تجد فيهم جراء الترف ضعفاً وخوراً لا تجده في فقير مجدول مفتول، أو فقيرة خمصانة وهنانة.
    واعلمي أيتها الفاضلة أن الله تعالى قد جعل المال دولة بين الناس فكم من غني افتقر، وكم من فقير أغناه الله، وإن لم يتحقق هذا في جيله تحقق في أبناء هؤلاء وهؤلاء ولو بعد أجيال، ولن ينقلب القبيح جميلاً بالمال ولا العكس ولا أولاد هؤلاء أو هؤلاء على سبيل الإجمال.
    والقصد من هذا أختَ الإسلام أن تعلمي أن تفاضل الخلق في الرزق لا يلزم منه تفاضلهم في كل نعم الحياة الدنيا ومتعها، ناهيكِ عن انسحاب ذلك الحكم على الآخرة، وتأملي كم من غني كان المال سبب تعاسة وشقاء له دنيا وأخرى، وكم من فقير سعد في دنياه وقد أعلى الله درجته في أخراه.
    أما الأول فنحو من ضيعوا من يعولون من الأبناء والبنات فلم يلتفتوا لتربيتهم التربية النافعة لهم في أخراهم، وتوسعوا في دنياهم التي تعلقوا بها، فأصابتهم فتنة البلاء بالسراء إصابات بالغة، حتى أهلكت بعضهم في خمّارات الشرق أو الغرب وألقت بأبناء بعضهم إلى أتون المخدرات.
    وكم من فقير عاش كفافاً وسعد هو وبنيه الذين قد نشأهم أحسن تنشئة؛ إذ صنعهم على عينه لا على عين خادمة، وكلأهم برعايته فلم تمتد إليهم يد مربية لا تعرف قرآناً ولا إيماناً، فما ضرتهم الثقافات الوافدة من كل صوب عبر المخالطين في الداخل، أو الأجهزة المستوردة لها من الخارج، وقد علموا أن الحياة الدنيا متاع وأن الآخرة هي دار القرار فانشغلوا بها فسعدوا.
    نعم يوجد من قد يجمع بين بؤس الدنيا والشقاء يوم يقوم الأشهاد، كما يوجد من أهل الدثور من لم تشغله العروض والأموال عما لأجله خلق فجمعت له سعادة الدنيا والآخرة، غير أن مثل هذا في الناس قليل ولهذا ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء".
    وأما إن قلت فإن الغني ينفق أضعاف ما ينفق من لم يوسع له في رزقه، فهذا حق غير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما صح عنه: "سبق درهم مائة ألف درهم"، قالوا: وكيف؟ قال: "كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها".
    وأما من عدم المال من الفقراء، فإن عزم على أن يفعل فعل الغني الباذل المتصدق فهما في الأجر سواء كما جاءت بذلك الأخبار.
    وقد تنازع الناس في الغني الشاكر والفقير الصابر أيهما الأفضل ورجح شيخ الإسلام من المحققين أن أفضلهما أتقاهما لله تعالى فإن استويا في التقوى استويا في الدرجة.
    والخلاصة اعلمي أخت الإسلام أن الله تعالى قد فاضل بين الناس في الرزق.
    ولا يقتضي هذا أن يفضل الغنيُّ الفقيرَ في نعم الدنيا الأخرى لا في الجمال ولا العقل ولا غيرهما فضلاً عن أن يفضله في الآخرة.
    ثم اعلمي ما قاله مؤمن آل فرعون: (يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ) (غافر:39)، وأن في الدنيا جنة كما قال العلماء من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة، ومن دخلها عاش سعيداً هنيئاً سواء قل ما في يده وضاق ماله، أو كثر واتسع رزقه.
    ومن لم يدخلها شقي في دنياه وأخراه وإن اتسع رزقه وكثر ماله وتلك هي جنة التُّقى، وقد قيل:
    ولست أرى السعادة جمع مال ولكن التقي هو السعيد
    أسأل الله أن يجمع لنا بين سعادتي الدنيا والأخرى وأن يشملنا في الدارين بجوده وفيض كرمه.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين..

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 18, 2024 9:46 pm